المقالات
بعض النصائح التي تؤدي إلى طريق النجاح في المدرسة

كيف تنجح في المدرسة؟

        يريد الجميع النجاح في المدرسة، ولكن هذا النجاح لا يتحقق بسهولة مع الواجبات المدرسية الكثيرة. وقد تكون الإرشادات الآتية مفيدة لك، وتساعدك على النجاح:

تحدث إلى معلمك في أوقات ساعاته المكتبية

معظم الطلاب لا يزورون معلميهم في اثناء الساعات المكتبية، علمًا بأنها تمثّل وقتًا ثمينًا للاستيضاح عن المفاهيم التي نوقشت في الصف، والحصول على إرشادات مهمة في كيفية الدراسة للامتحانات، أو في كتابة المقالات. يشعر معظم المعلمين بالغبطة عندما يزورهم طلابهم في مكاتبهم لأن هذا يؤشر إلى مدى اهتمام الطالب في التعلم، ويساعده في إنجاز واجباته بصورة صحيحة. احرص كذلك على زيارة معلميك في مكاتبهم بصورة دورية. وإذا لم تستطع زيارتهم في مكاتبهم، فعليك التحدث إليهم في الصف في أثناء الاستراحات، أو قبل الدرس، أو بعده مباشرة.  

احصل على موافقة لمقالاتك قبل كتابتها

يعشق الكثيرون التسويف، ولكن عندما يكون الأمر متعلقًا بكتابة مقالات مهمة، فعليك ان تبدأ مبكرا. اكتب الفكرة الأساسية والخطوط العريضة للمقالة بأسرع وقت، ثم التقِ بمعلمك في ساعاته المكتبية،  أو تواصل معه عبر البريد الإلكتروني، واطلب إليه أن يدقق الخطوط العريضة لمقالتك؛ لأنه قد يعطيك إرشادات قيمة تساعد على تحسين مقالتك. وبعد أن تنجز مقالتك، اطلب إلى بعض زملائك أن يقرؤوها قراءة متأنية. إذا أنجزت كتابة مقالتك مبكرًا، فاطلب إلى معلمك مراجعتها معك قبل أن تسلمها.

اجعل لك صديق دراسة من صفك

من غير العملي دائمًا أن تدرس مع زميلك في غرفة الصف، ولكن جرب فعل ذلك مرة واحدة على الأقل بخاصة قبل الامتحانات؛ فقد يكون شركاء الدراسة مفيدين كثيرًا لأنهم يوضحون مفاهيم طرحت في الصف، وقد سجلوا بعض الملاحظات التي لم تسجلها أنت. كما أنهم قد يكونون قراء ناقدين جيدين لمقالاتك المدرسية.

استخدم بطاقات تعريف

إذا كانت المادة التي تدرسها تحتاج إلى حفظ مفاهيم ومصطلحات رئيسة، فعليك استخدام بطاقات تعريف. تساعدك هذه البطاقات على تعلّم المفاهيم بصورة أسرع بسبب إمكانية دراستها في أي مكان توجد فيه. وكل ما تحتاج إليه هو حزمة من البطاقات ورباط مطاطي. تذكر أن تسجل فكرة رئيسة واحدة أو مفهومًا واحد في كل بطاقة. ومن الخطأ أن تضع معلومات كثيرة في بطاقة واحدة.  

ضع علامات توضيحية على كتبك المدرسية

استفد من أقلام التظليل في وضع علامات إيضاحية على المفاهيم المهمة في كتابك؛ لأن هذه العملية تساعدك على المراجعة السريعة للمادة الدراسية لاحقًا.

اكتب على كتابك المدرسي

لعل إحدى الطرائق الناجعة في التعلم هي الاندماج مع المادة الدراسية. ومن طرائق تحقيق ذلك كتابة الملاحظات على كتبك المدرسية. ضع دوائر على الكلمات المهمة، وخطوطا على المفاهيم الحيوية. اكتب بعض الأسئلة في الهوامش. لخص المفاهيم الرئيسة واكتبها في طرف الصفحة. تذكر أنك كلما كتبت أكثر تعلمت أكثر.

Oct 25, 2011 3:22:44 PM
لا توجد تعليقات متاحه
اضافه تعليق

 
الاسم
 
البريد الاكترونى
 
عنوان التعليق
 
الرساله
 

All Programming,Design Rights Reserved , BY AdminVb.Co جميع الحقوق محفوظة لــ مدرسة العلا الخاصة